دبلومة ميكروبيولوجى جامعة القاهرة

دبلومة ميكروبيولوجى جامعة القاهرة حيث يسعى الكثيرون بعد التخرج لإستكمال دراستهم عن طريق الإلتحاق بأحد برامج الدراسات العليا، كما يسعى خريجي كليات العلوم للإلتحاق بدبلومة ميكروبيولوجي لما لها من مستقبل حيث تتيح للحاصل عليها فرصة الحصول على ترخيص معمل للتحاليل الطبية ولكن يشترط أن تكون الدبلومة معتمدة ولهذا يبحث الكثيرون حول دبلومة ميكروبيولوجى جامعة القاهرة والتي سوف تكون موضوع مقال اليوم.

شروط الإلتحاق بدبلومة ميكروبيولوجى جامعة القاهرة

شروط الإلتحاق بدبلومة ميكروبيولوجى جامعة القاهرة
شروط الإلتحاق بدبلومة ميكروبيولوجى جامعة القاهرة

حتى يمكنك الإلتحاق بدبلومة ميكروبيولوجى جامعة القاهرة هناك عدة شروط لابد من توافرها وهي كالتالي:

  • أن يكون المتقدم حاصل على درجة الماجستير من كلية العلوم في تخصص ميكروبيولوجي أو كيمياء خاص أو كيمياء وحيوان أو كيمياء ونبات أو تخصص كيمياء حيوي.
  • كما يتاح لخريجي كلية الصيدلة والطب البيطري وكلية التمريض الإلتحاق بالدبلومة.
  • يجب أن يوفر الطالب شهادة البكالريوس وشهادة بتقديراته في كافة المواد خلال دراسة البكالريوس.
  • إذا كان المتقدم يعمل فيجب أن يقدم موافقة جهة العمل على إلتحاقه بدراسة دبلومة ميكروبيولوجى جامعة القاهرة.
  • مدة الدراسة في دبلومة ميكروبيولوجى جامعة القاهرة هي سنة واحدة ولابد من أن يتفرغ الطالب خلالها للدراسة النظرية والعملية وتوزع الدرجات بنسبة 60% نظري و40% عملي.
  • يتم تحديد موعد الإمتحانات مرة واحدة في نهاية العام ويحق للطالب في حالة الرسوب في أحد المواد الإلتحاق بالإمتحانات في الدور الثاني في شهر يناير وفي حالة الرسوب في مواد مرة أخرى سوف يعيد الإمتحان في المواد التي رسب فيها فقط في العام القادم في موعد إمتحانات الدبلومات الذي يقره مجلس الكلية.

قد يهمك

دبلومة الكيمياء الحيوية جامعة عين شمس

موعد التقديم لدبلومة ميكروبيولوجى جامعة القاهرة

إذا كنت ترغب في الإلتحاق بدبلومة ميكروبيولوجى جامعة القاهرة فيجب أن تعرف الموعد المحدد لذلك حتى لا يفوتك موعد التقديم وهو بداية من 1 يوليو وحتى 31 يوليو من كل عام وهذا هو الموعد المتاح للإلتحاق بالدراسات العليا عموما سواء كانت دبلومات أو ماجيستير.

شروط الإلتحاق بدبلومة ميكروبيولوجى جامعة القاهرة للوافدين

شروط الإلتحاق بدبلومة ميكروبيولوجى جامعة القاهرة للوافدين
شروط الإلتحاق بدبلومة ميكروبيولوجى جامعة القاهرة للوافدين

دراسة دبلومة ميكروبيولوجى جامعة القاهرة لا تقتصر على الطلاب المصريين حيث يوجد طلاب وافدين يرغبون في دراسة هذا التخصص في جامعة القاهرة وللإلتحاق بها يوجد بعض الشروط وهي كالتالي:

  • تقديم المؤهل الدراسي المعادل الحاصل عليه المتقدم والذي يجب إعتماده من المجلس الأعلى للجامعات.
  • خطاب موجه إلى عميد الكلية ومعتمد من السفارة التابع لها الطالب ويجب أن يوضح في هذا الخطاب ما هي جهة تمويل الطالب للدراسة والدرجة العلمية الراغب في الحصول عليها.
  • كما يجب أن يقدم الطالب الوافد جواز السفر الخاص به والذي يجب أن يكون ساري.
  • كما يجب تقديم شهادة صحية تفيد خلو الطالب من الأمراض.
  • كما يجب أن يقوم بملئ الإستمارات الخاصة بالتقديم في الكلية.
  • كما يطلب منه تقديم عدد 4 صور شخصية حديثة.
  • كما يجب تقديم شهادة توضح تقديرات الطالب في كافة المواد خلال سنوات البكالريوس الأربعة.
  • بعد إستكمال كافة الأوراق المطلوبة يتم ملئ استمارة المعلومات الخاصة بالكلية مع تقديم الأصل وعدد ثلاث صور منها والتي لابد من أن يقوم الطالب بتوقيعها.

قد يهمك

دبلومة الكيمياء الحيوية لخريجى زراعة

المستندات المطلوبة للتقديم على دبلومة ميكروبيولوجى جامعة القاهرة

المستندات المطلوبة للتقديم على دبلومة ميكروبيولوجى جامعة القاهرة
المستندات المطلوبة للتقديم على دبلومة ميكروبيولوجى جامعة القاهرة
  • شهادة تفيد الحصول على درجة البكالريوس في أحد التخصصات العلمية الموضحة سابقا أو ما يعادلها.
  • تقديم شهادة رصد درجات توضح التقديرات لكل المواد خلال سنوات البكالريوس الأربعة.
  • تقديم ما يفيد موافقة جهة العمل على دراسة المتقدم في حالة كان يعمل.
  • ملئ إستمارة التقديم.

تكاليف دبلومة ميكروبيولوجى جامعة القاهرة

دراسة دبلومة الميكروبيولوجي في جامعة القاهرة تكلف حوالي 7 ألاف جنية مصري ويرجع السبب وراء إرتفاع سعر هذه الدبلومة إلى أن الكلية توفر مكان مخصص للبحث العلمي.

مدة الدراسة في دبلومة ميكروبيولوجي

مدة الدراسة في الدبلومة عام واحد ويتم الخضوع للإمتحان في نهاية العام أما بالنسبة لنظام الدراسة فهو ثلاث أيام فقط أسبوعيا ويتم تقسيمهم يومين للدراسة العملية ويوم للدراسة النظرية ومن قامو بدراسة هذه الدبلومة سابقا وضحو أنه لابد من الإلتزام بالحضور لأنه غالبا لا يوجد كتب للمذاكرة، كما يجب العلم بأن هذه الدبلومة كانت قد توقفت لمدة عشر سنوات ثم فتحت مجددا فقط في عام 2018.

قد يهمك

دبلومة المعلوماتية الحيوية

مميزات الحصول على دبلومة ميكروبيولوجى جامعة القاهرة

يلجأ حديثي التخرج للحصول على دبلومة ميكروبيولوجى جامعة القاهرة من أجل زيادة فرص الحصول على وظيفة حيث تتيح لهم العمل في أحد المجالات التالية:

العمل اخصائي تحاليل طبية

حيث أن أي معمل للتحاليل الطبية يحتاج لأخصائي ميكروبيولوجي فيعتبر هؤلاء الأخصئيون حجر الأساس لأي معمل حيث أن دراستهم قائمة على دراسة الكائنات المجهرية مثل الطفيليات والبكتريا والفيروسات وأيضا دراسة أمراض الدم والكبد وغيرها ولهذا فإنهم أكفأ الأشخاص في عمل التحاليل الطبية التي تقوم على أساس كشف وجود فيروسات أو بكتريا أو طفيليات وهذا سواء كانت هذه التحاليل بشرية أو بيطرية.

العمل في مجال الصناعات الغذائية

لا يمكنك أن تجد مصنع يقوم بتصنيع منتجات غذائية دون وجود أخصائيين في مجال الميكروبيولوجي يعملون به حيث أنهم هم من يقوم بعمل التحاليل والفحوصات اللازمة من أجل الكشف عن وجود أي ملوثات على المنتجات الغذائية وهذا قبل عرضها على الجمهور لتجنب حدوث مشاكل صحية للمستهلكين حيث يقوم اخصائي الميكروبيولوجي بإيجاد الطرق والوسائل المناسبة للكشف عن مثل هذه الملوثات ولهذا فإن عملهم داخل مصانع المنتجات الغذائية أمر لا غنى عنه.

العمل في مجالات البيئة

حيث أن دراسة الميكروبيولوجي تعتمد على دراسة الكائنات الحية الدقيقة ودراسة تأثيرها على البيئة المحيطة وهذا ما يقوم به أخصائي الميكروبيولوجي الذي يعمل في مجالات البيئة فيقوم بدراسة أي تغيرات تحدث في البيئة في أي مكان في العالم نتيجة لأي أسباب ميكروبيولوجية فيقوم بدراسة أي تغير يحدث مثل التلوث والتغيرات الموسمية والحياة الحيوانية والنباتية وغيرها من أمور البيئة.

العمل في المعامل البحثية

لا يمكنك أن تجد معمل للأبحاث في أي مجال من المجالات سواء كان المجالات الدوائية أو المجالات الصناعية أو المجالات البيئية أو التكنولوجية إلا وتجد أخصائيين في مجال الميكروبيولوجي يعملون به حيث أنهم يقومون بدراسة الكائنات المجهرية ومدى تأثرها في هذه الصناعة كما يقومون بالبحث عن وسائل وطرق حديثة لتطوير مجال العمل سواء كان غذائي أو بيئي أو صناعي أو دوائي أو صحي وغيرها من المجالات التي تستعين بأخصائيين في مجال الميكروبيولوجي.

الدراسة الأكاديمية

حيث يمكن للشخص الحاصل على دبلومة ميكروبيولوجي إستكمال دراسته الأكاديمية والحصول على درجة البكالريوس ثم الدكتوراة كما يمكنه الحصول على درجة أستاذ في الجامعة.

وبهذا نكون قد تعرفنا معا على شروط التقدم لدراسة دبلومة الميكروبيولوجي سواء للمصريين أو للوافدين وتعرفنا أيضا على سعر دراسة هذه الدبلومة وموعد التقدم لها والأوراق المطلوبة وأيضا تعرفنا على مميزات الحصول عليها ومجالات العمل المتاحة لأخصائيين الميكروبيولوجي.

أضف تعليق