كيفية ترقيم صفحات رسالة الماجستير

كيفية ترقيم صفحات رسالة الماجستير التي بالتأكيد يختلف عددها من تخصص إلى أخر ومن جامعة إلى أخرى، إلا أن عملية الترقيم لها نظام تنسيق معين يضمن للطالب تتويج العمل البحثي له بشكل علمي أكاديمي، والبعض بالفعل يجهل كيفية ترقيم صفحات رسالة الماجستير، لهذا نساعدهم بمزيد من الشرح بالمقال التالي.

اقرأ كذلك

كلمة شكر في مناقشة رسالة الماجستير

كيفية ترقيم صفحات رسالة الماجستير بالتفصيل

كيفية ترقيم صفحات رسالة الماجستير بالتفصيل
كيفية ترقيم صفحات رسالة الماجستير بالتفصيل
  • رسالة الماجستير هي البحث الذي يقدمه الطالب للحصول على درجة الماجستير في الجامعة ، ولا يمكنه الحصول على تلك الدرجة بدون تقديم رسالته، ومعرفة في بعض الجامعات باسم أطروحة الماجستير
  • ومعرفة كيفية ترقيم صفحات رسالة الماجستير هام في جعل المعلومات المذكورة في الرسالة منظمة ومرتبة بشكل مفهوم، ويخدم نجاح الطالب في رسالته والبحث العلمي المقدم من خلال الرسالة
  • يعمل الترقيم الصحيح على سهولة انتقال الدارس من فصل إلى آخر، وفهم محتوى الرسالة للطالب والمشرف والقارئ لها فيما بعد
  • رسالة الماجستير في الكثير من الحالات تكون عدد كبير من الصفحات تصل في بعض الجامعات إلى 150 صفحة، وهو الرقم المتعارف عليه في أغلب الجامعات، وتكون تلك الصفحات شاملة كل مواضيع الرسالة 
  • بينما رسالة الماجستير في التخصصات العملية التي تضم تجارب وتطبيقات تصل عدد الصفحات إلى 200 صفحة، لكي تشمل التجارب وشروحاتها بشكل تفصيلي.
  • الحد الأقصى لعدد الصفحات يمكن أن يصل إلى 300 صفحة، وفي بعض الحالات يصل إلى 500 صفحة، وتلك الزيادة تعود إلى التخصص العلمي والعينة التي يتم إجراء البحث عليها.

قد يهمك كذلك

كم سنة دراسة الماجستير في مصر

كيفية ترقيم صفحات رسالة الماجستير الأكاديمي 

  • يجب مراعاة بدء كل قسم من أقسام الرسالة بصفحة جديدة. 
  • لابد من وضع ورقة للفصل بين كل باب من أبواب رسالة الماجستير، يكتب على تلك الورقة اسم الفصل. 
  • يجب مراعاة الترقيم الصحيح للصفحات والتأكد من تطابق ذلك الترقيم مع فهرس الرسالة. 
  • تقسيم الرسالة إلى عدة فصول وأبواب، مع مراعاة التوازن بين عدد صفحات كل باب من الأبواب. 
  • الحصول على المعلومات الخاصة بتنسيق الصفحات من إدارة الجامعة والقائمين والمشرفين على الرسالة حيث يوجد اختلافات في من جامعة إلى أخرى، ولكنها بشكل عام كالتالي:
  • تتم عملية ترقيم الصفحات والفواصل في البحوث والرسائل باستخدام قائمة إدراج في برنامج الوورد، ومن ثم (رقم الصفحة)
  • تظهر عندنا عدة اختيارات بمكان وضع رقم الصفحة أسفل أو أعلى أو جنب الصفحة وفي كل خيار من هذه الخيارات يوجد خيارات أخرى، مما يجعل تنسيق وترقيم الصفحات والفواصل في البحوث والرسائل أمراً سهلاً وله مرونة عالية
  • ولكن ينبغي تنسيق وترقيم الصفحات وفقاً للمعايير التي تطلبها الجامعة، كما يتم تنسيق الفواصل وفق معايير اللغة المستخدمة في كتابة البحوث والرسائل.

كيفية ترقيم صفحات رسالة الماجستير بالخطوات

كيفية ترقيم صفحات رسالة الماجستير بالخطوات
كيفية ترقيم صفحات رسالة الماجستير بالخطوات
  • يتم ترقيم الرسالة ترقيماً تسلسلياً من أولها إلى آخرها، ولا يستخدم الترقيم بالحروف الأبجدية (أ، ب، ج، د، ….) لا في المقدمة ولا في غيرها، يتم وضع ترقيم الصفحات بين قوسين صغيرين في أسفل وسط الصفحة.
  • كما أن نوع الخط في كيفية ترقيم صفحات رسالة الماجستير يكون (Traditional Arabic ) حجم الخط (18) ، وتوضع أرقام الهوامش في المتن بين قوسين صغيرين بخط (Traditional Arabic) حجم الخط (18) مرتفع
  • توضع أرقام الهوامش في المتن بين قوسين صغيرين بخط (Traditional Arabic) حجم الخط (18) دون ارتفاع أو انخفاض.
  • تذكر الحواشي أسفل كل صفحة، ويُدرج في نهاية البحث قائمة المصادر والمراجع مرتباً هجائياً بحسب العناوين، التوثيق يكون في الهوامش بنظام (footnote) الموجود في برنامج الوورد.

كيفية ترقيم صفحات رسالة الماجستير وأهم الصفحات

كيفية ترقيم صفحات رسالة الماجستير وأهم الصفحات
كيفية ترقيم صفحات رسالة الماجستير وأهم الصفحات
  • لابد ان يتم وضع شعار الجامعة على الجانب الأيمن من أعلى الغلاف، يليه اسم الجامعة، ثم اسم الكلية، ثم اسم القسم.
  • يوضع في منتصف الجزء العلوي من الغلاف عنوان الرسالة أو الأطروحة ويكتب تحتها ضمن مقتضيات الحصول على درجة الماجستير أو درجة العالمية ( دكتوراه) تخصص …………
  • وضع في السطر التالي كلمة (إعداد الباحث) وفي السطر الذي يليه اسم الباحث مقدم الرسالة أو الأطروحة.
  • وضع في السطر الذي يليه أسماء الأساتذة المشرفين مسبوقة بكلمة (إشراف) في سطر مستقل، وتذكر أسماء كل من الأستاذ المشرف الرئيس والمشاركين ودرجاتهم وتخصصاتهم العلمية وجهة عملهم الحالية.
  • يوضع في منتصف السطر الأخير التاريخين الهجري والموافق الميلادي، صفحة الغلاف الداخلي تتطابق في محتوياتها مع الغلاف الخارجي للرسالة، وهي نسخة طبق الأصل منها ولكنها مطبوعة على ورق أبيض عادي.
  • كما أنه لابد في صفحة الإهداء أن يخصص الباحث صفحة منفصلة للإهداء وهي اختيارية.
  • وكذلك صفحة الشكر والتقدير يخصص صفحة منفصلة للشكر والتقدير، ويستحسن صياغتها بإيجاز قدر الإمكان، وتكون في نهاية مقدمة الباحث.
  • صفحة الملخص يخطئ البعض عند كتابة الملخص في كتابة وسر الكثير من التفاصيل، ولكن يجب أن يكون الملخص مختصر ولا يتجاوز 450 كلمة.

قائمة المحتويات هذه الصفحة أهم جزء لتوضيح وتنسيق الرسالة بشكل دقيق وتضم هذه الصفحة قائمة المحتويات بداية من أبواب الرسالة، وفصولها، قائمة الجداول والأشكال والمصادر والمراجع وكذلك تعريف كافة الاختصارات التي تم الإشارة إليها.

قد يهمك

ضوابط كتابة رسالة الماجستير

كيفية كتابة رسالة الماجستير

كيفية كتابة رسالة الماجستير
كيفية كتابة رسالة الماجستير

كتابة رسالة الماجستير بشكل عام لها منهجية اكاديمية ربما لها اختلافات من جامعة إلى أخرى ومن تخصص إلى آخر، إلا أن الخطوط العريضة في كتابة الرسالة كالتالي:

الجزء الأول

تأتي الصفحات الأولى (التمهيدية) التي تسبق فصول أو أقسام رسالة الماجستير وتتكون من الغلاف الخارجي، وصفحة تفويض الجامعة باستنساخ رسالة الماجستير أو أي جزء منه، صفحة إجازة الرسالة، صفحة الإهداء، صفحة الشكر والتقدير، صفحة المحتويات، صفحة قائمة الجداول، صفحة قائمة الأشكال، صفحة قائمة الملاحق، صفحة المصطلحات، صفحات الملخص ويوضع مُلخص باللغة الإنجليزية في نهاية الرسالة.

الجزء الثاني من الرسالة

 فصول أو أجزاء تقرير رسالة الماجستير، حيث يبدأ المتن بالمقدمة وينتهي بالنتائج والتوصيات، وتختلف عناوين المتن باختلاف موضوع الرسالة ومنهجيتها، والتي تكون عبارة عن المقدمة أهداف الدراسة، مراجعة الأدبيات، أو المنهجية والنتائج ومناقشتها، الاستنتاجات والتوصيات

الجزء الثالث من الرسالة 

يضم الجزء الثالث من الرسالة قائمة المراجع، وتتضمن كافة المراجع التي استخدمها الباحث في رسالة الماجستير من مقالات علمية وكتب مرتبة هجائيًا ومكتوبة حسب طريقة التوثيق التي ستتبعها ويجب الالتزام بطريقة توثيق واحدة دون الانتقال من واحدة إلى أخرى في نفس رسالة الماجستير.

الجزء الرابع من الرسالة 

يضم هذا الجزء قائمة الملاحق، يُشار إليها في متن الرسالة وتأتي مُرقمة ومعنونة حسب مضمونها لهذا لابد أن يكون الباحث على معرفة بأدوات وكيفية ترقيم صفحات رسالة الماجستير ، ويمكن أن يتناول هذا الجزء الاستبيانات في صورتها الأولى في حالة وجودها واستعراضها بعد التعديل مع الخطط الدراسية أو ورشات العمل المستخدمة، علاوة على نماذج من استجابات أو أعمال أفراد الدراسة أو المشاركين فيها.

أخيرا كيفية ترقيم صفحات رسالة الماجستير هو أمر أكاديمي ولا يتم بدون ترتيب أو معرفة وفهم كامل لطريقة كتابة الرسائل الأكاديمية سواء كانت رسائل الماجستير أو الدكتوراه.

 

أضف تعليق